تصريف الفعل الثّلاثي المجرّد المشتقّ من جذر صَحيح سالم

درس الصّرف لتلاميذ السّنة السّابعة أساسي تصريف الفعل الثّلاثي المجرّد المشتقّ من جذر صَحيح سالم أهداف درس تصريف الفعل الثّلاثي المجرّد المشتقّ من جذر صَحيح سالم 1- اربط  الجمل التالية بمعاني الأفعال المسطّرة الواردة فيها حَسُنَ الطّقس            القيام بالفعل خرج الطفل             الحالة فرحت صديقنا         اكتساب صفة  2- صرّف الأفعال المسطّرة في ما يلي  في المضارع … اقرأ المزيد

حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها

درس النّحو لتلامذة السّنة السّابعة أساسيّ حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها أهداف درس حدود الجملة داخل النصّ ونوعا الإسناد فيها أن يصبح التّلميذ قادرا على: قسّم النصّ التّالي إلى جمل: في ليلة شديدة الظّلمة رنّ جرس الهاتف فنهضت على عجل ولبست معطفي ووضعت خوذتي على رأسي وأحطت عنقي بغطاء من صوف وفركت يديّ … اقرأ المزيد

الجملة الاسميّة البسيطة المسبوقة بناسخ فعليّ

درس النحو المحور الثّاني: الأشكال الأساسيّة الجملة الاسميّة البسيطة المسبوقة بناسخ فعليّ 1 – أسطّر كل ناسخ فعليّ في ما يلي :    كان فرحات حشاد مؤمنا بقضيّة العمّال، وظلّ مناضلا ليخلّصهم من مظاهر الظّلم والقهر، وما فتئ متجوّلا من مدينة إلى أخرى ليصبح الشّغّالون أكثر وعيا وحماسا. فليس من اليسير تغيير العقليّات المستسلمة. وما … اقرأ المزيد

التّقديم والتّأخير في الجملة الاسميّة

درس النحو لتلامذة السّنة السّابعة أساسيّ : التّقديم والتّأخير في الجملة الاسميّة المحور الثاني الأشكال الأساسيّة للجملة الاسميّة البسيطة أ – اقرأ النّصّ وافصل بين جمله بالعلامة = الأمّ طلقة المُحيّا على شفتيها ابتسامة و في عينيها نورٌ و في صدرها حنان و في حديثها رقّة ٌ و حذوها ملاك ٌ. ب- أعد كتابة النّصّ … اقرأ المزيد

الأشكال الأساسيّة للجملة الاسميّة البسيطة مبتدأ وخبر

درس النحو السّنة السّابعة أساسيّ : الأشكال الأساسيّة للجملة الاسميّة البسيطة مبتدأ وخبر سطّر المبتدأ واذكر نوعه بين قوسين (اسم جنس،اسم علم،ضمير منفصل،اسم إشارة) أسماء تلميذة مجتهدة(………………………..) أنت صبور(…………………….) هذه هوايتي المفضّلة(…………………) السّفر مفيد(……………………) يرد المبتدأ…………….ويكون:   -………………….      -………………….       -………………….                -…………………. املأ الفراغ بمبتدإ مناسب مستعينا بما بين قوسين: قال المعلّم:”…………(المبتدأ اسم إشارة ) تلميذان مجتهدان: … اقرأ المزيد

تصريف الفعل الثلاثيّ المشتقّ من جذر مهموز

تصريف الفعل الثلاثيّ المشتقّ من جذر مهموز الأهداف أن يصبح المتعلّم قادرا على: التّمييز بين أنواع الفعل الثّلاثيّ المشتق من جذر مهموز تصريف الفعل الثلاثيّ المشتقّ من جذر مهموز في مختلف الصّيغ تصريفا سليما. استعمال الفعل الثّلاثي المشتقّ من جذر مهموز كتابة ومشافهة. أعــــــــــــــــــــــــرف – أقرأ النّصّ التّالي ثمّ أضع الأفعال في الجدول حسب ما … اقرأ المزيد

توزيعيّة أهداف نصوص محور المدرسة السّنة السّابعة

أهداف نصوص محور المدرسة عنوان النصّ                  الأهداف: إقدار المتعلّم على: رهبة ممتعة هدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى نوع السّارد ونوع السّرد في نصّ من السّيرة الذّاتيّة. هدف مضمونيّ/ معرفيّ: تبيّن دور الوالدين في إعداد الطّفل للتهيّؤ للحياة المدرسيّة. هدف سلوكيّ/ قيميّ: تقييم المتعلّم لأثر هذا الإعداد في نفسه وبناء شخصيّته. جزاء المثابرة هدف فنّي/ … اقرأ المزيد

توزيعية أهداف نصوص محور الأسرة

توزيعيّة أهداف نصوص محور الأسرة عنوان النصّ                  الأهداف: إقدار المتعلّم على: المدرسة الأولى هدف فنّي/ مهاريّ: التّعرّف إلى البنية الزّمانية للأحداث (خطّية/ غير خطّية) هدف مضمونيّ/ معرفيّ: تتبّع عوامل نجاح السّارد. هدف سلوكيّ/ قيميّ: تقييم المتعلّم لدور أسرته ومكانتها في حياته. أحبّك ولكنّي أريد أن ألعب هدف فنّي/ مهاريّ: إدراك بنية النّص السّردي وخصائص … اقرأ المزيد

فعل مبنيّ للمجهول + نائب فاعل

الأشكال الأساسيّة للجملة الفعليّة البسيطة: فعل مبنيّ للمجهول + نائب فاعل أهداف درس الأشكال الأساسيّة للجملة الفعليّة البسيطة: فعل مبنيّ للمجهول + نائب فاعل أتذكّر أكوّن جملا باستعمال الأفعال اتّالية: فرح/ شبع/ بكى ………………………./……………………./………………………… كتب / أنجز/ ………………………../……………………………. ألاحظ أبني أفعال الجمل السّابقة للمجهول مستأنسا بالمثال التّالي إن أمكن: رَسمَتْ ألفةُ شمسا زرقاء وسماء صفراء … اقرأ المزيد

وصف القرية

قريتي هي قرية صغيرة. إذا حللت بها شغلك جمالها عن غيرها من القرى. فهذه حقول واسعة تراها حينا بساطا موشّى بالأبيض النّاصع أو الأصفر الفاقع، وتخالها حينا آخر أمواجا ذهبيّة برّاقة، في موسم البركات، عندما ينظج القمح والشّعير. وهذه دور متجمّعة وطيئة، تقرأ على وجهها بساطة عيش أهلها، وهذه صومعة المسجد الصّغير، تعلو جميع المنازل، … اقرأ المزيد

اليوم الأوّل في المدرسة

من ذكريات اليوم الأوّل بالمدرسة أسفر صبح اليوم الموعود، يوم الالتحاق بالمدرسة. فاستيقظت باكرا، وجعلت أتأهّب للخروج. وكان إبي ينتظرني ليرافقني إلى المدرسة. وسرنا معا نخترق شوارع المدينة، وهو يسرع في سيره وأنا مستغرق في التّفكير: أفكّر في المدرسة والتّلاميذ والمعلّمين، وقد بدوا لي كأشباح غامضة تتراقص أمامي. ثمّ أمسك أبي عن المسير، ووقف بجانب … اقرأ المزيد

الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ

أهداف درس الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ أن يصبح المتعلّم في نهاية مبحث الجملة الاسميّة المسبوقة بناسخ حرفيّ قادرا على: إدراك معاني النّواسخ الحرفيّة تبيّن الأشكال النّحويّة الّتي يرد عليها كلّ من اسم النّاسخ وخبر النّاسخ إنتاج جمل اسميّة بسيطة مبدوءة بنواسخ حرفيّة في سياقات مختلفة كتابة ومشافهة أسْتَعْمِلُ: -1 اقرأ النّصّ ثمّ اكتب أمام … اقرأ المزيد

درس المفعول فيه

                                            أنشطة درس المفعول فيه الأهداف : أن يتعرّف المتعلّم إلى متمّم من المتمّمات : المفعول فيه و أن يتبيّن معناه و قيمته في الجملة              أن يحدّد أشكاله النحويّة . – أن يستثمر هذا المكتسب في إنتاج جمل و نصوص . النصّ : انتقلت زينب من دار أبيها إلى دار زوجها فانخرطت في أعمال … اقرأ المزيد

error: غير ممكن