الأسطورة في الأدب الرّومنطيقي

الأسطورة في الأدب الرّومنطيقي

الأسطورة في الأدب الرّومنطيقي: ليس غريبا ولا مستبعدا أن يستعمل الشّاعر الأساطير في شعره. فالعلاقة بينهما كما يقول عزّالدّين اسماعيل” ترشّح لهذا الاستعمال”. ولعلّ أوضح علاقة حميميّة بينهما هي معاناة كلّ منهما للواقع، مثل استعمال أبي القاسم الشّابّي لأسطورة بروميثيوس الجبّار المتمرّد. الّذي علّم النّاس الفنون وأعطاهم المعرفة فتلبّس به وكان كلاهما جبّارا متمرّدا. وربّما … اقرأ المزيد

تجليات الرمز والرّمزية في الأدب الرومنطيقيّ

تجليات الرمز والرّمزية في الأدب الرومنطيقيّ

تجليات الرمز والرّمزية في الأدب الرومنطيقيّ تعرف الرّومنطيقيّة بكونها انتفاضة ذات طابع عالمي ضد الماضي ومخلّفاته وذلك أنّها اهتمّت بالتّجديد في الأساليب والمضامين وفي هذا السّبيل أدركت الرّومنطيقيّة أنّ الشّعر ينبغي أن يشتمل على شيء من الإيحاء بالدّلالة بدل توصيلها مباشرة. وأن يترك شيئا لخيال القارئ وذهنه مثلما يحصل مع الصّورة الرّومنطيقيّة الّتي تأتي ضبابيّة … اقرأ المزيد

شرح قصيدة أغنية ريفيّة

شرح قصيدة أغنية ريفيّة علي محمود طه محور الرّومنطيقيّة في الأدب العربيّ موضوع النصّ: يعدّد الشّاعر مظاهر الانسجام والتّواصل في عالم الطّبيعة مبيّنا معاناته مقاطع النصّ” من البيت الأوّل إلى البيت السّادس: مظاهر التّواصل والانسجام في عالم الطّبيعة بقيّة القصيدة: معاناة الذّات شرح قصيدة أغنية ريفيّة لعلي محمود طه” المقطع الأوّل من شرح قصيدة أغنية … اقرأ المزيد

error: غير ممكن