أقسام المرثيّة ومعانيها

التّفجّع معاني الرّثاء من الصّفات والصّور البكاء والإعوال – صورة الدّموع ومجلس النّوائح الحزن والحسرة – وصف التّلهّف والانقطاع عن الدّنيا وما يعتري الرّاثي من ذهول ودهش شكوى الدّهر – ضرب المثل في ذلك بالأسود الخادرة في الغياض والعقبان والوعول في قلل الجبال وحمر الوحش المتصرّفة في القفار، يقول ابن رشيق:” ومن عادة القدمار أن … اقرأ المزيد

شرح قصيدة الحدث الحمراء

أهداف شرح قصيدة الحدث الحمراء : + أن يصبح التّلميذ قادرا على:  استجلاء الحكمة وتبيّن خصائصها وتحديد وظائفها. تبويب مولّدات الإيقاع وتبيّن خصائصه وأثره في القول الحماسيّ رصد معاني الحماسة استجلاء صورة البطل والجيش موضوع قصيدة الحدث الحمراء : يمجّد المتنبّي قيمة الإرادة  والعزم متعرضا إنجازاتسيف الدّولة الحربيّة  مقاطع قصيدة الحدث الحمراء يمكن تقطيع قصيدة … اقرأ المزيد

الرحيل المنطلق والرحيل المنتهى في رواية حدّث أبو هريرة قال : ….

الرحيل المنطلق و الرحيل المنتهى

الرحيل المنطلق و الرحيل المنتهى في رواية حدّث أبو هريرة قال : .. ومقاصدهما ابتداء الرّواية على الرّحيل وانغلاقها عليه نحت الكيان والتحرر من القيود مقال أدبي

مقال أدبي حدّث أبو هريرة قال : …

مقال أدبي : رواية حدّث أبو هريرة قال مظاهر تطويع التراث تجليلت التراث مقاصد توظيف التراث مواقف المسعدي من الانسان والوجود

كيف أحلّل الإيقاع في قصيدة

كيف أحلّل الإيقاع في قصيدة حماسيّة مولذات الإيقاع وظائف الإيقاع في شعر الحماسة الإيقاع الداخلي الإيقاع الخارجي المستوى الصوتي اللفظي التركيبي البلاغي العروض

مواضيع لمراجعة محاور مادة العربيّة :

مواضيع لمراجعة محاور مادة العربيّة الحماسة رحلة الغفران المنزع العقلي الجاحظ رواية جدّث أبو هريرة قال: … مواضع للتّدريب منهجيّة المقال الأدبي الرابعة آداب

مضامين مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر

مضامين مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر علاقة الراعي بالرّعيّة: -هي علاقة قائمة على القمع والعسف والظّلم والاستبداد ،فالسلطة السّياسيّة تسلب الشعب مقوّمات الحرّية والكرامة وتحاصره فكريّا وسياسيا وتسحقه اقتصاديّا واجتماعيّا وتسلبه إرادته ووتحاصره بالخوف ليكون خاضعا خانعا “الوزير:(باحتقار):العامّة ؟ ومن يبالي بالعامة؟” -فالرّعيّة مطيّة لحلّ الأزمات في فترة الصراع السياسيّ ،فالخليفة يقرّر فرض ضريبة مقدّسة … اقرأ المزيد

رؤية المسعدي للانسان في حدّث أبو هريرة قال:…

رؤية المسعدي للانسان في حدّث أبو هريرة قال:…الإنسان بما هو كائن متعدّد الأبعاد الإنسان بما هو كسب الإنسان بما هو استحالة صعّادة الإنسان بما هو مأساة

مجالات البحث في مؤلفات الجاحظ

تنوع مجالات البحث في مؤلفات الجاحظ و منها مجال علم الطبيعة و الحيوان الاجتماع البشري المعرفة أنواعها المجال السياسي الفكر السياسي

وظيفة الشّخصيّات في رحلة الغفران

وظيفة اشّخصيّات في رحلة الغفران فضح الشخصيّات أخلاق فضح الشخصيّات عقيدة ابن القارح إثارة سخرية القارئ من ابن القارح الوظيفةالقصصيّة للشخصيّات النقدية

وصف الحروب في شعر الحماسة الأساليب و الموصوفات

وصف الحروب في شعر الحماسة لأبي تمّام المتنبي ابن هانىء الأساليب والموصوفات الوصف السرد الملحمي الموصوفات أدوات الحرب، أطوار المعركة الوقائع

إصلاح مقال أدبيّ رواية حدّث أبو هريرة قال:…

التقابل بين البداية والنّهاية في حدّث أبو هريرة قال تحليل مقال أدبيّ

رمزيّة اللّغة في حدّث أبو هريرة قال:…

رمزيّة اللّغة في حدّث أبو هريرة قال:… شعريّة اللّغة في رواية حدّث أبو هريرة قال محمود المسعديّ الرمز والرمزيّة شفافيّة اللغة

شعر الحماسة: تفنّن في القول لإثارة الحميّة

شعر الحماسة: تفنّن في القول لإثارة الحميّة، العبارة الشعريّة، الإيقاع في شعر الحماسة، الصّورة الشعريّة الوظيفة التّأثيريّة، إثارة الحميّة، التحريض مرجعيّات

ثورة ونّوس على سلبيّة المتفرّج في مغامرة رأس المملوك جابر:

ثورة ونّوس على سلبيّة المتفرّج في مغامرة رأس المملوك جابر الغايات: حمل المتفرّج على إدراك قضايا واقعه ودفعه لاتّخاذ موقف:

التّغريب في مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر: تقنيّاته، وظائفه

التّغريب في مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر: مظاهره، وظائفه، تأثر سعد الله ونّوس ببريشت، التضمين، كسر الجدار الرّابع، الحكي في المسرحيّة خلق الوعي

error: غير ممكن