شرح قصيدة أغنية ريفيّة

شرح قصيدة أغنية ريفيّة علي محمود طه محور الرّومنطيقيّة في الأدب العربيّ موضوع النصّ: يعدّد الشّاعر مظاهر الانسجام والتّواصل في عالم الطّبيعة مبيّنا معاناته مقاطع النصّ” من البيت الأوّل إلى البيت السّادس: مظاهر التّواصل والانسجام في عالم الطّبيعة بقيّة القصيدة: معاناة الذّات شرح قصيدة أغنية ريفيّة لعلي محمود طه” المقطع الأوّل من شرح قصيدة أغنية … اقرأ المزيد

شرح نص أراني أنفخ في غير فحم الجاحظ

أراني أنفخ في غير فحم الجاحظ

محور النّادرة: شرح نص أراني أنفخ في غير فحم الجاحظ موضوع النصّ يفضح السّارد شخصيّة البخيل الخزاميّ كاشفا تحوّله من البذل مجسّما في الاستلاف إلى خيبة الأمل جرّاء عدم استقرار صورته عند النّاس. المقاطع المعيار: أنماط الخطاب من بداية النصّ إلى مكسّر: السّرد حادثة الاستلاف بقيّة النصّ: الحوار شرح نص أراني أنفخ في غير فحم … اقرأ المزيد

شرح نصّ فما هضمه إلاّ الضّحك الجاحظ

شرح نص فما هضمه إلاّ الضّحك الجاحظ

النّشاط شرح نصّ فما هضمه إلاّ الضّحك الجاحظ محور النّادرة شرح نصوص محور النّادرة السّنة الثّانية ثنويّ موضوع النصّ: ترسم النّادرة ازدواج شخصيّة البخيل الّتي مثّلها محفوظ النّقاش بعد انقلابه من دعوة الجاحظ إلى العمل على صدّه المقاطع: حسب معيار بنية النّادرة: من بداية النصّ إلى ” ثمر” التّرغيب في الضّيافة: من ……….. إلى “سلامة” … اقرأ المزيد

شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش الجاحظ

اجرش يا أبا كعب اجرش الجاحظ

محور النّادرة لتلامذة السّنة الثّانية: شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش الجاحظ موضوع النصّ: يفضح الجاحظ موسى بن جناح لانقلابه من الدّعوة إلى الإفطار عنده إلى العمل على صدّه عن الأكل المقاطع: حسب ثنائيّة الدّعوة والصدّ: من بداية النصّ إلى ” كنت فيهم”: الدّعوة إلى الإفطار بقيّة النصّ: الصدّ عن الأكل شرح نص اجرش … اقرأ المزيد

شرح نص إنّما العين مكروه يحدث الجاحظ

شرح نص إنّما العين مكروه يحدث الجاحظ محور النّادرة موضوع النصّ: ينقل السّارد انقلاب صورة الشّيخ الأهوازي من مرتبة الفعل والصّدّ إلى مرتبة الانفعال والضّحيّة بعد فشله في نهي رفيقه عن النّظر إليه. المقاطع: معيار البنية الثلاثيّة: من بداية النصّ إلى قوله: ” كان في الصّدر “: وضع الهدوء، المرافقة بين الشّيخ والأهوازيّ، ………… إلى … اقرأ المزيد

شرح قصيدة المعراج علي محمود طه

شرح قصيدة المعراج علي محمود طه الموضوع: يبدي الشّاعر إصراره على الانقطاع عن عالم الأرض السّائد إلى عالم السّماء المنشود مبشّرا بحتميّة الخلاص المقاطع: شرح قصيدة المعراج علي محمود طه العنوان مفردة مستمدّة من مرجعيّة دينيّة مفتوحة على التّخييل والإعجاز والغريب  ( قصّة الإسراء والمعراج ). يوهم الشّاعر منذ العنوان باقترابه من معجزات الأنبياء المرجعيّة … اقرأ المزيد

أقسام المرثيّة ومعانيها

التّفجّع معاني الرّثاء من الصّفات والصّور البكاء والإعوال – صورة الدّموع ومجلس النّوائح الحزن والحسرة – وصف التّلهّف والانقطاع عن الدّنيا وما يعتري الرّاثي من ذهول ودهش شكوى الدّهر – ضرب المثل في ذلك بالأسود الخادرة في الغياض والعقبان والوعول في قلل الجبال وحمر الوحش المتصرّفة في القفار، يقول ابن رشيق:” ومن عادة القدمار أن … اقرأ المزيد

شرح قصيدة حامي العرين للخنساء

أهداف شرح قصيدة حامي العرين للخنساء: إقدار المتعلّم على أن: 1. يستخرج الظواهر الإيقاعية والأساليب الإنشائية والخبرية ويبيّن دورها في بناء المعاني الرثائية. 2. يتبيّن موقف الشاعر الجاهلي من الموت. التّقديم المادّي لشرح قصيدة حامي العرين للخنساء: قصيدة رثائية اتّخذت البسيط بحرا و الراء المكسورة رويا، للشاعرة المخضرمة تماضر بنت عمرو بن الشريد السلمية. وأدرجت … اقرأ المزيد

معاني صيغ الفعل الثّلاثي المزيد

معاني صيغ الفعل الثّلاثي المزيد بعنصر واحد تبيّن المعاني الّتي قد تشترك فيها الصّيغ والتّمييز بين المعاني الّتي تفيدها الصّيغة الواحدة.

شرح قصيدة الخمر والطّبيعة

أهداف شرح قصيدة الخمر والطّبيعة …………….هذا النصّ (لم يكتمل إنجازه) التقديم الموضوع: يعمل أبو نواس على الإغراء بالخمرة متخلّصا إلى تتبّع وجوه مغامرة خمريّة. المقاطع: من البيت الأوّل إلى البيت الخامس: الإغراء بالخمرة. بقيّة النصّ: المغامرة الخمريّة شرح قصيدة الخمر والطّبيعة الإغراء بالخمرة: تواتر حضور ضمير المخاطب” أنت” ======= تنحو القصيدة منحى حجاجيّا إقناعيّا، يؤكّده … اقرأ المزيد

شرح نصّ بنا شوق إليك

أهداف شرح نصّ بنا شوق إليك : -يتبيّن المتعلّمون خصائص المطلع الحكمي ودوره . إقدار المتعلّمين على استجلاء ملامح الحبيبة . تبيّن مظاهر التّجديد في القصيدة الموضوع: يستقصي الشّاعر تفاصيل وصاله مع الحبيبة منتهيا إلى إبداء ضيقه من الرّقابة الاجتماعيّة. المقاطع: يقطّع حسب معيار بنية القصيدة: من البيت الأوّل إلى البيت الخامس: مقدّمة حكميّة. بقيّة … اقرأ المزيد

اسم المرّة واسم الهيأة

أهداف درس اشتقاق اسم المرّة واسم الهيأة في نهاية المبحث يصير المتعلّمون قادرين على: -تعريف اسم المرّة واسم الهيأة. -صوغ اسم المرّة واسم الهيأة من الفعل الثّلاثي مجرّدا ومزيدا ومن الفعل الرّباعيّ. إبراز خصائص تركيب الصّيغة الصّرفيّة المعبّرة عن اسم الهيأة استعمال اسم المرّة واسم الهيأة استعمالا ملائما للأغراض المقصودة. ضع سطرا تحت المصدر الدّالّ … اقرأ المزيد

شرح نصّ الشّاعر جبران خليل جبران

محور الرّومنطيقيّة في الأدب العربيّ شرح نصّ الشّاعر جبران خليل جبران مكانة الشّاعر في الكون الرّومنطيقيّ رمزيّة النور والظّلمة رمزية اللّيل والنّهار

error: غير ممكن