الإشارات الرّكحيّة في مغامرة رأس المملوك جابر

الإشارات الرّكحية أنواعها موقعها وظائفها

تحليل نماذج من الإشارات الرّكحيّة في مغامرة رأس المملوك جابر (الأنواع والوظائف) تتباين الإشارات الرّكحيّة في مغامرة رأس المملوك جابر من حيث حجمها وموقعها ووظيفتها. فهي عادة ما تفتتح اللّوحات والمناظر. وقد تتوسّطها. وهي من حيث الحجم قد لا تتجاوز مفردة أحيانا، وقد ترد مركّبا جزئيّا، من ذلك “من الدّاخل”. وقد تتراوح بين التّركيب الإسناديّ … اقرأ المزيد

أقسام المرثيّة ومعانيها

التّفجّع معاني الرّثاء من الصّفات والصّور البكاء والإعوال – صورة الدّموع ومجلس النّوائح الحزن والحسرة – وصف التّلهّف والانقطاع عن الدّنيا وما يعتري الرّاثي من ذهول ودهش شكوى الدّهر – ضرب المثل في ذلك بالأسود الخادرة في الغياض والعقبان والوعول في قلل الجبال وحمر الوحش المتصرّفة في القفار، يقول ابن رشيق:” ومن عادة القدمار أن … اقرأ المزيد

مضامين مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر

مضامين مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر علاقة الراعي بالرّعيّة: -هي علاقة قائمة على القمع والعسف والظّلم والاستبداد ،فالسلطة السّياسيّة تسلب الشعب مقوّمات الحرّية والكرامة وتحاصره فكريّا وسياسيا وتسحقه اقتصاديّا واجتماعيّا وتسلبه إرادته ووتحاصره بالخوف ليكون خاضعا خانعا “الوزير:(باحتقار):العامّة ؟ ومن يبالي بالعامة؟” -فالرّعيّة مطيّة لحلّ الأزمات في فترة الصراع السياسيّ ،فالخليفة يقرّر فرض ضريبة مقدّسة … اقرأ المزيد

رؤية المسعدي للانسان في حدّث أبو هريرة قال:…

رؤية المسعدي للانسان في حدّث أبو هريرة قال:…الإنسان بما هو كائن متعدّد الأبعاد الإنسان بما هو كسب الإنسان بما هو استحالة صعّادة الإنسان بما هو مأساة

مجالات البحث في مؤلفات الجاحظ

تنوع مجالات البحث في مؤلفات الجاحظ و منها مجال علم الطبيعة و الحيوان الاجتماع البشري المعرفة أنواعها المجال السياسي الفكر السياسي

وظيفة الشّخصيّات في رحلة الغفران

وظيفة اشّخصيّات في رحلة الغفران فضح الشخصيّات أخلاق فضح الشخصيّات عقيدة ابن القارح إثارة سخرية القارئ من ابن القارح الوظيفةالقصصيّة للشخصيّات النقدية

وصف الحروب في شعر الحماسة الأساليب و الموصوفات

وصف الحروب في شعر الحماسة لأبي تمّام المتنبي ابن هانىء الأساليب والموصوفات الوصف السرد الملحمي الموصوفات أدوات الحرب، أطوار المعركة الوقائع

رمزيّة اللّغة في حدّث أبو هريرة قال:…

رمزيّة اللّغة في حدّث أبو هريرة قال:… شعريّة اللّغة في رواية حدّث أبو هريرة قال محمود المسعديّ الرمز والرمزيّة شفافيّة اللغة

شعر الحماسة: تفنّن في القول لإثارة الحميّة

شعر الحماسة: تفنّن في القول لإثارة الحميّة، العبارة الشعريّة، الإيقاع في شعر الحماسة، الصّورة الشعريّة الوظيفة التّأثيريّة، إثارة الحميّة، التحريض مرجعيّات

ثورة ونّوس على سلبيّة المتفرّج في مغامرة رأس المملوك جابر:

ثورة ونّوس على سلبيّة المتفرّج في مغامرة رأس المملوك جابر الغايات: حمل المتفرّج على إدراك قضايا واقعه ودفعه لاتّخاذ موقف:

التّغريب في مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر: تقنيّاته، وظائفه

التّغريب في مسرحيّة مغامرة رأس المملوك جابر: مظاهره، وظائفه، تأثر سعد الله ونّوس ببريشت، التضمين، كسر الجدار الرّابع، الحكي في المسرحيّة خلق الوعي

النزعة العقلية عند الجاحظ (المنهج العلمي والأساليب)

النزعة العقلية عند الجاحظ (المنهج العلمي والأساليب)، منهج متنوّع بتنوّع المشاغل، متنوع بتنوّع مصادر المعرفة، النص التعليمي الحجاجي الحجج تنوّع المعاجم

الإرادة في حدّث أبو هريرة قال:…

الإرادة في حدّث أبو هريرة قال:… مفهوم الإرادة، مظاهر الإرادة ( فعلا،قولا، حالا )، نتائج الإرادة. البطل المريد في رواية حدّث أبو هريرة قال

الانسان والوجود في حدّث أبوهريرة قال

الانسان والوجود في حدّث أبوهريرة قال، الانسان تمرّد وطموح وإرادة، الانسان عجز وضعف ومحدوديّة، التصور الغربي للوجود التصور الشرقي للوجود

error

هل أعجبك المنشور؟ نعم يمكنك مشاركته على المنصات التّالية

error: غير ممكن