وظائف المقامة

وظائف المقامة: *+*الإمتاع: -إمتاع بالعبارة والمشهد -إمتاع في امتزاج المنظوم بالمنثور -إمتاع في الصّورة والموقف الهازل *+*التّعليم: -تعليم مبادئ في البيان والفصاحة:تقييم فصاحة الجاحظ وأسلوبه في المقامة الجاحظيّة -تعليم جملة من القيم والآداب:آداب التّجارة في المقامة الوصيّة -تعليم جملة من المبادئ افي صناعة من الصّناعات:صناعة الشّعر في المقامة الأزاذيّة *+*التّأمّل: -الشّكوى من الدّهر ومصاعبه أرى … اقرأ المزيد

أساليب الهزل وآلياته ومقاصد المؤلّف منه

أساليب الهزل وآلياته ومقاصد المؤلّف منه *+*وسائل الهزل: -سخرية العبارة”يا لكّع”-المقامة الحلوانيّة -المشهد التهكّميّ”محكمة داخل حمّام”-المقامة الحلوانيّة -المفارقة في الأفعال والأقوال”إمام الخمرة إمام الصّلاة”-المقامة الخمريّة -الشّخصيّة السّاذجة:السّواديّ يحلّ عقده بلسناه ويقول”لعن اللّه ذاك القريد،كم قلت له أنا أبو عبيد وهو يقول أنت أبو زيد”-المقامة البغداديّة *+*مواطن الهزل: -هزل يمسّ أحوال الشّخصيّة:السّواديّ تتغيّر أحواله من مقبل … اقرأ المزيد

الخصائص الفنيّة المميّزة للمقامة

– الخصائص الفنيّة المميّزة للمقامة *+*البنية القصصيّة: -بنية خارجيّة ثنائيّة:عنوان+خبر:مثال المقامة الأهوازيّة ص75 من الكتاب المدرسيّ -بنية داخليّة ثانيّة في الخبر بسنده ومتنه:كلّ الأخبار يرويها راو قارّ’عيسى بن هشام’وينجزها بطل واحد’أبو الفتح الإسكندريّ’ -بنية داخليّة تخصّ متن الخبر:متن قصصيّ في الغالب يجمع بين القصّ النّثريّ والتّعليق الشّعريّ:مثال:المقامة البغداديّة تختم ببيتين شعريين ص66 من الكتاب المدرسيّ … اقرأ المزيد

تقديم محور المقامات

1-تمهيد: المقامات نصّ فريد في الأدب العربيّ القديم يأخذك بسحر لفظه إلى عوالم من الشّعر طريفة خفيفة ويجذبك بإمتاع حكيه إلى خفايا الواقع الاجتماعيّ في مدنيّة القرن الرّابع ثمّ يجرّدك في تامّلاته من كلّ أمل في الحياة حينا ليبعثه بالكدية فيك أحيان أخرى.نصّ فريد هو المقامات تقوم على كلّ جانب من جوانب الحياة شاهدة تنقل … اقرأ المزيد

الغزل البدويّ والغزل الحضريّ

الغزل من قولهم غزل الرّجل يغزل غزلا وتغزّل بفلانة وغازلها أي أحسن الحديث إليها واستمالها ومن النّقّاد من رأى أنّ هذا الغرض لم يستقلّ إلاّ في منتصف القرن الأوّل الهجريّ وهو على ضربين: الغزل الدويّ والغزل الحضريّ وسبيله أن يعمد المتغزّل إلى بيان صفات حبيبته فيفصّلها ويجعل من تعلّقه بها سببا لأشواقه، ووجده طلبا للوصال … اقرأ المزيد

دور الإيقاع والموسيقى في تشكيل بنية القصيدة عند السياب

دور الإيقاع والموسيقى في تشكيل بنية القصيدة عند السياب محور الشعر العربي الحديث المعاصر التوقيع السنة الثالثة آداب ملخصات ودراسات

error

هل أعجبك المنشور؟ نعم يمكنك مشاركته على المنصات التّالية

error: غير ممكن