تدهور القيم في المقامات التكدية وسيلة لفضحها

تدهور القيم في المقامات

التكدية وسيلة لفضح تدهور القيم في المقامات تعتبر الكدية من أهمّ المواضيع انتشارا في المقامات. التكدية وسيلة لفضح تدهور القيم في المقامات. فهي تصوّر حالة الفقر والبطالة الّتي كانت تعيشها الطبقة الضّعيفة والمحرومة نتيجة التّصادم الاجتماعيّ وصراع الطّبقات. الّذي أفرز طبقة جديدة هي طبقة التّجّار. وقد استغلّت الأوضاع المتأزّمة لتجمع المال بكلّ الوسائل فلسفتها في … اقرأ المزيد

قدرة الاسكندري على التّقمّص الوجداني

قدرة الاسكندري على التقمّص الوجداني

قدرة الاسكندري على التّقمّص الوجداني في مقامات الهمذاني جمعت شخصيّة المكدّي في المقامات بين مجموعة من القيم المتناقضة المتنافرة ساهمت في خلق شخصيّة أحدوثة. ثنائيّة الحق والباطل مظهرا من مظاهر قدرة الاسكندريّ على التّقمّص الوجداني: وهي الثّنائيّة المركزيّة في المقامات ونقطة الجذب لمجموعة أخرى من الثّنائيّات. هذه الثّنائيّات صوّرت البطل وهو يلهث وراء الحقّ والباطل … اقرأ المزيد

التفنّن في طرق التحيّل: الأقنعة

التفنن في طرق التحيل في مقامات الهمذاني

التفنّن في طرق التحيّل: الأقنعة في مقامات بديع الزمان الهمذاني 1- التفنّن في طرق التحيّل (قراءة المقال) قناع التّسوّل: نجح الاسكندريّ التّواري خلف قناع التّسوّل ما جعل عيسى بن هشام يعترف له بالبراعة والتّفوّق في هذا السّبيل” شحّاذ وربّ الكعبة أخّاذ في الصّنعة نفّاذ بل هو فيها أستاذ” وقد تمكّن الاسكندريّ من التّمويه واستعان على … اقرأ المزيد

التفنن في طرق التحيل في مقامات الهمذاني

التفنن في طرق التحيل في مقامات الهمذاني

التفنن في طرق التحيل في مقامات الهمذاني عرف أبو الفتح الاسكندري كلّ ألوان الغبن، فعاش على هامش المجتمع فقيرا أنهكه الفقر وكدّه الجوع. إذ ظهرت الخصاصة على هيأته فهو في أطمار بالية “طلع إلينا ذو طمرين قد أرسل صوانا”. وكم من مرّة تعجّب فيها الرّاوي من سوء حاله وقعود همّته ” شدّ ما بلغت منك … اقرأ المزيد

مقامات الهمذاني الخصائص الفنية والمضمونية

مقامات الهمذاني الخصائص الفنية والمضمونية

مقامات الهمذاني الخصائص الفنية والمضمونية 1- التفنّن في طرق التحيّل (قراءة المقال) أ- قناع التّسوّل (قراءة المقال) ب- حالات العجز البائسة (قراءة المقال) ج- الهيأة (قراءة المقال) د- الصّوت (قراءة المقال) هــ- الأطفال والأهل (قراءة المقال) و- النّسب (قراءة المقال) ز- مجموعة من المهن (قراءة المقال) 2- قدرة البطل على التّقمّص الوجداني: أ- ثنائيّة الحق … اقرأ المزيد

وظائف المقامة

وظائف المقامة: *+*الإمتاع: -إمتاع بالعبارة والمشهد -إمتاع في امتزاج المنظوم بالمنثور -إمتاع في الصّورة والموقف الهازل *+*التّعليم: -تعليم مبادئ في البيان والفصاحة:تقييم فصاحة الجاحظ وأسلوبه في المقامة الجاحظيّة -تعليم جملة من القيم والآداب:آداب التّجارة في المقامة الوصيّة -تعليم جملة من المبادئ افي صناعة من الصّناعات:صناعة الشّعر في المقامة الأزاذيّة *+*التّأمّل: -الشّكوى من الدّهر ومصاعبه أرى … اقرأ المزيد

أساليب الهزل وآلياته ومقاصد المؤلّف منه

أساليب الهزل وآلياته ومقاصد المؤلّف منه *+*وسائل الهزل: -سخرية العبارة”يا لكّع”-المقامة الحلوانيّة -المشهد التهكّميّ”محكمة داخل حمّام”-المقامة الحلوانيّة -المفارقة في الأفعال والأقوال”إمام الخمرة إمام الصّلاة”-المقامة الخمريّة -الشّخصيّة السّاذجة:السّواديّ يحلّ عقده بلسناه ويقول”لعن اللّه ذاك القريد،كم قلت له أنا أبو عبيد وهو يقول أنت أبو زيد”-المقامة البغداديّة *+*مواطن الهزل: -هزل يمسّ أحوال الشّخصيّة:السّواديّ تتغيّر أحواله من مقبل … اقرأ المزيد

الخصائص الفنيّة المميّزة للمقامة

– الخصائص الفنيّة المميّزة للمقامة *+*البنية القصصيّة: -بنية خارجيّة ثنائيّة:عنوان+خبر:مثال المقامة الأهوازيّة ص75 من الكتاب المدرسيّ -بنية داخليّة ثانيّة في الخبر بسنده ومتنه:كلّ الأخبار يرويها راو قارّ’عيسى بن هشام’وينجزها بطل واحد’أبو الفتح الإسكندريّ’ -بنية داخليّة تخصّ متن الخبر:متن قصصيّ في الغالب يجمع بين القصّ النّثريّ والتّعليق الشّعريّ:مثال:المقامة البغداديّة تختم ببيتين شعريين ص66 من الكتاب المدرسيّ … اقرأ المزيد

تقديم محور المقامات

1-تمهيد: المقامات نصّ فريد في الأدب العربيّ القديم يأخذك بسحر لفظه إلى عوالم من الشّعر طريفة خفيفة ويجذبك بإمتاع حكيه إلى خفايا الواقع الاجتماعيّ في مدنيّة القرن الرّابع ثمّ يجرّدك في تامّلاته من كلّ أمل في الحياة حينا ليبعثه بالكدية فيك أحيان أخرى.نصّ فريد هو المقامات تقوم على كلّ جانب من جوانب الحياة شاهدة تنقل … اقرأ المزيد

الغزل البدويّ والغزل الحضريّ

الغزل من قولهم غزل الرّجل يغزل غزلا وتغزّل بفلانة وغازلها أي أحسن الحديث إليها واستمالها ومن النّقّاد من رأى أنّ هذا الغرض لم يستقلّ إلاّ في منتصف القرن الأوّل الهجريّ وهو على ضربين: الغزل الدويّ والغزل الحضريّ وسبيله أن يعمد المتغزّل إلى بيان صفات حبيبته فيفصّلها ويجعل من تعلّقه بها سببا لأشواقه، ووجده طلبا للوصال … اقرأ المزيد

دور الإيقاع والموسيقى في تشكيل بنية القصيدة عند السياب

دور الإيقاع والموسيقى في تشكيل بنية القصيدة عند السياب محور الشعر العربي الحديث المعاصر التوقيع السنة الثالثة آداب ملخصات ودراسات

error: غير ممكن