الرومنطيقية العربية

الرومنطيقية العربية

الرومنطيقية في العربية توسّعت دائرة تأثير الرّومنطيقيّة بعد نجاحها في أروبّا لتشمل شعراء من البلاد العربية ارتحلوا إلى منابعها أو اتّصلوا بها عبر القراءة. وقد انطلقت الرومنطيقية العربية أوّل انطلاقتها في النّقد الأدبيّ في شكل دعوة إلى هجر التّقليد وتجاوز المحاكاة السّاذجة للأسلاف وكان مطران خليل مطران” واضع اللّبنة الأولى للاتّجاه الرّومانسي في الشّعر العربيّ … اقرأ المزيد

الأسطورة في الأدب الرّومنطيقي

الأسطورة في الأدب الرّومنطيقي

الأسطورة في الأدب الرّومنطيقي: ليس غريبا ولا مستبعدا أن يستعمل الشّاعر الأساطير في شعره. فالعلاقة بينهما كما يقول عزّالدّين اسماعيل” ترشّح لهذا الاستعمال”. ولعلّ أوضح علاقة حميميّة بينهما هي معاناة كلّ منهما للواقع، مثل استعمال أبي القاسم الشّابّي لأسطورة بروميثيوس الجبّار المتمرّد. الّذي علّم النّاس الفنون وأعطاهم المعرفة فتلبّس به وكان كلاهما جبّارا متمرّدا. وربّما … اقرأ المزيد

تجليات الرمز والرّمزية في الأدب الرومنطيقيّ

تجليات الرمز والرّمزية في الأدب الرومنطيقيّ

تجليات الرمز والرّمزية في الأدب الرومنطيقيّ تعرف الرّومنطيقيّة بكونها انتفاضة ذات طابع عالمي ضد الماضي ومخلّفاته وذلك أنّها اهتمّت بالتّجديد في الأساليب والمضامين وفي هذا السّبيل أدركت الرّومنطيقيّة أنّ الشّعر ينبغي أن يشتمل على شيء من الإيحاء بالدّلالة بدل توصيلها مباشرة. وأن يترك شيئا لخيال القارئ وذهنه مثلما يحصل مع الصّورة الرّومنطيقيّة الّتي تأتي ضبابيّة … اقرأ المزيد

عدم الاتّساق في الأدب الرومنطيقي

عدم الاتّساق في الأدب الرّومنطيقي

عدم الاتّساق في الأدب الرومنطيقي خاصّية مميزة للأدب الرومنطيقي، يقصد به ( عدم الاتّساق ) الرّبط بين أفكار ليس بينها رباط منطقيّ. ففي رأي كوين أنّ الشّعر لم يعرف هذه الخاصّية إلاّ مع الرّومنطيقيّة والرّومنطيقيّين الّذين قرّروا إلغاء الخضوع لتوالي الأفكار وإذا لم تتّسق الأفكار وتتوالى بسبب انقطاع بعضها عن بعض تعرّضت دون شكّ إلى … اقرأ المزيد

أقسام المرثيّة ومعانيها

التّفجّع معاني الرّثاء من الصّفات والصّور البكاء والإعوال – صورة الدّموع ومجلس النّوائح الحزن والحسرة – وصف التّلهّف والانقطاع عن الدّنيا وما يعتري الرّاثي من ذهول ودهش شكوى الدّهر – ضرب المثل في ذلك بالأسود الخادرة في الغياض والعقبان والوعول في قلل الجبال وحمر الوحش المتصرّفة في القفار، يقول ابن رشيق:” ومن عادة القدمار أن … اقرأ المزيد

الغزل البدويّ والغزل الحضريّ

الغزل من قولهم غزل الرّجل يغزل غزلا وتغزّل بفلانة وغازلها أي أحسن الحديث إليها واستمالها ومن النّقّاد من رأى أنّ هذا الغرض لم يستقلّ إلاّ في منتصف القرن الأوّل الهجريّ وهو على ضربين: الغزل الدويّ والغزل الحضريّ وسبيله أن يعمد المتغزّل إلى بيان صفات حبيبته فيفصّلها ويجعل من تعلّقه بها سببا لأشواقه، ووجده طلبا للوصال … اقرأ المزيد

error: غير ممكن