حروف الجر و معانيها

معاني حروف الجر

حروف الجر و معانيها من: المعنى الأصليّ لهذا الحرف هو الابتداء ويتفرّع إلى معان فرعيّة: الابتداء في المكان: انطلقت العاملة من بيتها. وهو معنى يناسب وظيفة مفعول يفيد انتهاء الغاية في المكان. الابتداء في الزّمان: انطلقت من الصّباح. وهو معنى يناسب وظيفة مفعول يفيد ابتداء الغاية في الزّمان الأجليّة: سقط من الإعياء. وهو معنى مناسب … اقرأ المزيد

أنواع التّشبيه

أنواع التّشبيه

أنواع التّشبيه : الأول التّشبيه المرسل: هو تشبيه ذكرت فيه الأداة: الثّاني التّشبيه المفصّل هو التشبيه الذي ذكر فيه وجه الشّبه. الثّالث التّشبيه البليغ هو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه الرّابع التّشبيه المؤكّد وهو تشبيه تغيب فيه الأداة. الخامس التّشبيه المجمل هو تشبيه يغيب فيه وجه الشّبه السّادس التّشبيه التّام هو التشبيه … اقرأ المزيد

المركب الإسنادي والمركب الموصولي

سلسلة تمارين المركب الإسنادي والمركب الموصولي الأستاذ : ضو سليم تمرين عدد 01 : ميّز الجمل التي تتضمنُ اسنَادًا واحدًا من الجمل التي تتضمنُ اسنادينِ: + كانت القريةُ تتحدثُ عن هذا الشاب أحاديث تثيرُ الإعجاب .(عبد الحميد بن هدوقة ، نهاية الأمس ) + اِختفى الشبان المرحون في البوابة المظلمة ( أنطوان تشيكوف) + استندتُ … اقرأ المزيد

درس المركب الموصولي

أهداف درس المركب الموصولي : يتعّرف التلميذ على المركّب الموصولي. يميز بين المركّب الموصولي الاسمي والمركّب الموصولي الحرفي. يحدّد وظائف المركّب الموصولي. ينتج نصّا يتضمن مركّّبات موصولية. نصّ الانطلاق: شعرت بنفسي كمن يرغب في الاقتراب من مسعود وشعرت بيدي تمتد إليه أردت أن ألمس طرف ثوبه. ولكنني أحسست بألم حادّ في صدري وشعرت أننّي أكره … اقرأ المزيد

الجملة:تركيبها و رتبتها

جذاذة درس النحو الجملة:تركيبها و رتبتها ( بسيطة/ مركبة / ابتدائية / استئنافية / اعتراضية) القدرات المستهدفة التمييز بين الجمل و تصنيفها بحسب ترتيبها في النص و درجة تركيبها. إقدار المتعلّم على التّعامل مع النّصوص التي تحتوي مقول القول وتوظيف. ذلك في فهم النّص و قراءته. توظيف هذه الأنواع من الجمل توظيفًا سليما في قراءة … اقرأ المزيد

التشبيه:حدّه و أركانه

التشبيه:حدّه و أركانه: التّشبيه حده وأنواعه :نتبين أركان التّشبيه وطرق صوغ التشبيه وأنواعه درس البلاغة لتلامذة السنة الأولى من التعليم الثانوي محور علم البيان   التشبيه:حدّه  و أركانه   الأهداف الإجرائية: -إقدار التلميذ على تبين  مفهوم التشبيه وأركانه -إستعمال التشبيه استعمالا يناسب المقام -التعرف إلى دورالتشبيه في تحديد مقاصد المتكلم و أغراضه                                                               النّشاطالأوّل: يقول جميل … اقرأ المزيد

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية

أركان التخاطب وظائف اللغة الأساسية و أهم وظائفها الثانوية يتعرف التلميذ إلى أركان التخاطب مخاطِب مخاطَب رسالة ووظائف اللّغة الأساسية ( الوظيفة التواصلية) ووظائفها الثّانوية( التعبيرية- التأثيرية – الجمالية الإبداعية – التأثيرية – المرجعية – التنبيهية ) الدرس:أركان التخاطب   الأهداف أقدار المتعلم على 1- تبين دور المقام في موضوع المقال و فهمه.                                    2- … اقرأ المزيد

الاستعارة تمارين

وثيقة التّمارين عنوان الدّرس:الاستعارة مسار الأنشطة: 1-وضعيّة الانطلاق رقم01: *تبيّن في الأمثلة التّالية تراكيب التّشبيه وحدّد منقوصها الأمثلة مكوّنات التّشبيه ما حذف من تركيب التّشبيه أغمدت في لحم الظّلام هزيمتي شبّه ب….. توهّجت في القلب شمس مشاعل شبّه ب….. لم يفتحوا إلاّ وعود زلازلي شبّه ب….. 2-تفكيك الأمثلة: *ماذا تلاحظ؟……………………………….. *عد إلى الأمثلة وانظر من … اقرأ المزيد

الدرس:معاني حروف الجر 2

الدرس:معاني حروف الجرّ2 ا – السّند 1 : – بنزرت خلّدتموها في مصارعكم                و ربّ موت به خلق وتجديد أحمد اللغماني ( قلب على شفة ) السّند 2 : –    انقلبت سحنة المعلم و تنمّرت الهراوة في يده فجعل الطفل يقول: و الله العظيم. والنّبي            والسبع أولياء إني أقول الحق …. محمود تيمور ( نبوت … اقرأ المزيد

error: غير ممكن