إصلاح فرض تأليفي في الإنشاء ثامنة أساسي

النّشاط: إصلاح فرض تأليفي في الإنشاء. المستوى: السّنة الثّامنة أساسيّ محور الريف والمدينة الأستاذة روضة حسني يمكن تحميل العمل رابط التّحميل

جذاذة درس الوصف الخِلقيّ للشّخصيّة

جذاذة درس الوصف الخِلقيّ للشّخصيّة أهداف درس الوصف الخِلقيّ للشّخصيّة: إنتاج نصّ وصفيّ موضوعه سمات شخص خِلْقيّة: تبيّن السّمات الخِلقيّة للشّخصيّة القدرة على تنظيم الوصف تبيّن موقع الواصف تبيّن وظيفة الوصف مراحل الدّرس: الانطلاق من وصف أحد التّلاميذ شفويّا دعوة التّلاميذ إلى حسن تنظيم الوصف: اعتماد أنظمة متنوّعة في الوصف ( من الكلّ إلى الجزء، … اقرأ المزيد

جذاذة درس الموصوف في حالة حركة

جذاذة درس الموصوف في حالة حركة أهداف درس الموصوف في حالة حركة: إنتاج نصّ وصفيّ موضوعه موصوف في حالة حركة: تبيّن الخصصائص المميّزة للموصوف في حالة حركة القدرة على تنظيم الوصف تبيّن وظيفة الوصف(الإخبار، التّمجيد…) مراحل الدّرس: الانطلاق من مشهد تمثيليّ ( يقع تكليف التّلاميذ به مسبّقا ويكون إمّا مشهدا فرديّا أو جماعيّا، حسب المهنة) … اقرأ المزيد

جذاذة درس وصف مكان مغلق

جذاذة درس وصف مكان مغلق أهداف درس وصف مكان مغلق: إنتاج نصّ وصفيّ موضوعه مكان مغلق. تبيّن خصائص المكان المغلق القدرة على تنظيم الوصف تبيّن قدرة الوصف على الإخبار والتّوثيق. مراحل الدّرس: الانطلاق من وضعيّة:وجود المتعلّم داخل فضاء مغلق وهو القسم دعوة التّلميذ إلى وصف هذا المكان شفويّا للتّعرّف إلى خصا\ص المكتن المغلق من حيث … اقرأ المزيد

وصف القرية

قريتي هي قرية صغيرة. إذا حللت بها شغلك جمالها عن غيرها من القرى. فهذه حقول واسعة تراها حينا بساطا موشّى بالأبيض النّاصع أو الأصفر الفاقع، وتخالها حينا آخر أمواجا ذهبيّة برّاقة، في موسم البركات، عندما ينظج القمح والشّعير. وهذه دور متجمّعة وطيئة، تقرأ على وجهها بساطة عيش أهلها، وهذه صومعة المسجد الصّغير، تعلو جميع المنازل، … اقرأ المزيد

اليوم الأوّل في المدرسة

من ذكريات اليوم الأوّل بالمدرسة أسفر صبح اليوم الموعود، يوم الالتحاق بالمدرسة. فاستيقظت باكرا، وجعلت أتأهّب للخروج. وكان إبي ينتظرني ليرافقني إلى المدرسة. وسرنا معا نخترق شوارع المدينة، وهو يسرع في سيره وأنا مستغرق في التّفكير: أفكّر في المدرسة والتّلاميذ والمعلّمين، وقد بدوا لي كأشباح غامضة تتراقص أمامي. ثمّ أمسك أبي عن المسير، ووقف بجانب … اقرأ المزيد

العودة المدرسيّة

إنتاج مداره على العودة المدرسيّة هَا قَدْ انْتهتْ الْعُطْلَةُ الصَّيْفِيَّةُ وَوَلّتْ أفْرَاحُهَا. فأخَذَتْ الْمَدْرَسَةُ تتَأَهَّبُ لِقَبُولِ أبنائِهَا، وَبَاتَ هؤُلاء يسْتَعِدّونَ لِلِقائٍهَا بعدَ طُولِ فِرَاقٍ، يَهُزُّهُمْ الشَّوْقُ إِلَى ساحاتها وجدرانها ومعلّميها. وفي صباح اليوم الموعود، انتشروا في الطّرقات حتّى ضاقت الرّحاب بجموعهم وامتلأت بضجيجهم. وكانت المدرسة في انتظارهم فدخلوها مسرعين مستبشرين، كلّ منهم يبحث عن خليل … اقرأ المزيد

الوسائل اللغوية المعبرة عن السبب والنتيجة

الوسائل اللغوية المعبرة عن السبب والنتيجة الوسائل اللّغويّة المعبّرة عن السّبب والنّتيجة      من وسائل التّعبير عن السّبب : لـــ/ من / إذ/ يعود إلى/ يرجع إلى/ يفسّر بــ / يردّ إلى / السّبب في ذلك / سبب ذلك / مردّ ذلك بحكم/ بفعل/ لأنّ / بما أنّ / نظرا إلى + مصدر / … اقرأ المزيد

تحميل جذاذة إنتاج كتابي وصف مكان مفتوح

دروس موجهة لتلامذة السّنة الثّامنة من التّعليم الأساسيّ: تحميل جذاذة إنتاج كتابي وصف مكان مفتوح أهداف: جذاذة إنتاج كتابي وصف مكان مفتوح – إنتاج نصّ وصفيّ موضوعه مكان مفتوح: – تبيّن خصائص المكان المفتوح ( الاتّساع، الامتداد…) –  تنويع قنوات الوصف – استغلال الأساليب الوصفيّة المتنوعة وتوظيف المعاجم المناسبة – تبيّن دور الوصف في التّعبير … اقرأ المزيد

error: غير ممكن