وصف القرية

قريتي هي قرية صغيرة. إذا حللت بها شغلك جمالها عن غيرها من القرى. فهذه حقول واسعة تراها حينا بساطا موشّى بالأبيض النّاصع أو الأصفر الفاقع، وتخالها حينا آخر أمواجا ذهبيّة برّاقة، في موسم البركات، عندما ينظج القمح والشّعير. وهذه دور متجمّعة وطيئة، تقرأ على وجهها بساطة عيش أهلها، وهذه صومعة المسجد الصّغير، تعلو جميع المنازل، … اقرأ المزيد

اليوم الأوّل في المدرسة

من ذكريات اليوم الأوّل بالمدرسة أسفر صبح اليوم الموعود، يوم الالتحاق بالمدرسة. فاستيقظت باكرا، وجعلت أتأهّب للخروج. وكان إبي ينتظرني ليرافقني إلى المدرسة. وسرنا معا نخترق شوارع المدينة، وهو يسرع في سيره وأنا مستغرق في التّفكير: أفكّر في المدرسة والتّلاميذ والمعلّمين، وقد بدوا لي كأشباح غامضة تتراقص أمامي. ثمّ أمسك أبي عن المسير، ووقف بجانب … اقرأ المزيد

العودة المدرسيّة

إنتاج مداره على العودة المدرسيّة هَا قَدْ انْتهتْ الْعُطْلَةُ الصَّيْفِيَّةُ وَوَلّتْ أفْرَاحُهَا. فأخَذَتْ الْمَدْرَسَةُ تتَأَهَّبُ لِقَبُولِ أبنائِهَا، وَبَاتَ هؤُلاء يسْتَعِدّونَ لِلِقائٍهَا بعدَ طُولِ فِرَاقٍ، يَهُزُّهُمْ الشَّوْقُ إِلَى ساحاتها وجدرانها ومعلّميها. وفي صباح اليوم الموعود، انتشروا في الطّرقات حتّى ضاقت الرّحاب بجموعهم وامتلأت بضجيجهم. وكانت المدرسة في انتظارهم فدخلوها مسرعين مستبشرين، كلّ منهم يبحث عن خليل … اقرأ المزيد

الإنتاج الكتابي السّرد الخطّي والسرد غير الخطّي

النشاط 1: رتّب الأحداث حسب تتابعها المنطقيّ النّشاط 2: أتمّ كتابة النصّ بالاعتماد على الاحداث المرتبة مستعينا بالمعجم التالي: يختم مهرجان الحصاد بموسم العولة فـ…………………………………………….. ………………………………………………………………………………………. ………………………………………………………………………………………. ………………………………………………………………………………………. ………………………………………………………………………………………. ………………………………………………………………………………………. ………………………………………………………………………………………. النشاط: هذا نصّ أحداثة متعاقبة، استخرجها وأعد ترتيبها في الخانات النشاط: أعيد تنظيم المقاطع لتحصل على نصّ:

error: غير ممكن