مخطّط العربيّة الوحدة 2 السّنة الخامسة

الموضوع: مخطّط العربيّة الوحدة 2 السّنة الخامسة أساسي

اليوم الأوّل

النّشاطمكوّن الكفايةالهـــــــدفالمحتوى و السندالمدار
تواصل
شفوي
يتقبّل خطابايستفهم عن خطاب الآخر / يقترح شرحا له / يجيب عن استفسارات.محاورات متعلّقة بالسّلوك
الحضاري داخل المدرسة.
وسائل الاعلام والاتّصال
قراءةيقرأ نصا يحصل له من خلال بنية الكلية معنى إجمالي.يقرأ النّصّ قراءة جهريّة منغّمة ويذكر الأحداث الواردة فيه مرتّبة.أحداث متعاقبة في الزّمن نصّ: رحلة ممتعة ص 22 كتاب مسالك القراءةوسائل الاعلام والاتّصال
قواعد لغةيتصرّف في الجملة.يتعرّف المركّبات الجزئيّة ويستعملها.أحداث متعاقبة في الزّمن نصّ: رحلة ممتعة ص 22 كتاب مسالك القراءةوسائل الاعلام والاتّصال

اليوم الثّانيمن مخطّط العربيّة الوحدة 2 السّنة الخامسة

النّشاطمكوّن الكفايةالهـــــــدفالمحتوى و السندالمدار
قراءةيقرأ نصا يحصل له من خلال بنية الكلية معنى إجمالي.يقرأ النّصّ قراءة صامتة ويستخرج أحداثا متعاقبة في الزّمن قام بها الابن وقامت بها الطّبيبة.أحداث متعاقبة في الزّمن نصّ: زال الخطر ص 24 كتاب مسالك القراءةالصحّة والرّفاه
قواعد لغةيتصرّف في الجملة.يتعرّف المركّبات الجزئيّة ويستعملها.المركّب النّعتي. المركّب العطفي.الصحّة والرّفاه
إنتاج كتابييخطط لكتابة نصّ.يرتّب أعمال الشّخصيّة البطل حسب تعاقبها في الزّمن ثمّ يوظّفها في إنتاج نصّ سرديّ.الشّخصيّة البطل.الصحّة والرّفاه

اليوم الثّالث

النّشاطمكوّن الكفايةالهـــــــدفالمحتوى و السندالمدار
قراءةيقرأ نصا يحصل له من خلال بنية الكلية معنى إجمالي.يقرأ النّصّ قراءة صامتة ليستخرج أحداث النّصّ حسب تسلسلها الزّمني.أحداث متعاقبة في الزّمن نصّ: وعاد الزّوج ص 27 كتاب مسالك القراءةالعيش معا و المواطنة
قواعد لغةيتصرّف في الفعل.يتصرّف في الجملة الفعليّة بتصريف الفعل المهموز.الفعل المهموز في الماضي المضارع المرفوع.العيش معا والمواطنة
إنتاج كتابييخطّط لكتابة نصّ.يعبّر عن الأفكار المقترحة بجمل يوظّفها في كتابة نصّ سرديّ أحداثه متعاقبة في الزّمن.الشّخصيّة البطل والشّخصيّة المساعدة.العيش معا والمواطنة

اليوم الرّابع

النّشاطمكوّن الكفايةالهـــــــدفالمحتوى و السندالمدار
تواصل شفويينتج خطابايستفهم عن خطاب الآخر / يقترح شرحا له / يجيب عن استفسارات.محاورات متعلقة بالسلوك الحضاري خارج المدرسة.المبادرة وبناء المشروع
قراءةيقرأ نصّا يحصل له من خلال بنيته الكلية معنى إجمالييقرأ جزءا من المكتوب قراءة جهرية  ليذكر الأعمال التي كان يقوم بها الرّاوي في الزّمن الماضي.أحداث لا تحترم التّعاقب في الزّمن نصّ: دون عربة ص 30 كتاب مسالك القراءةالمبادرة وبناء المشروع
انتاج كتابييخطّط لكتابة نصّيعبّر عن الأعمال الّتي قامت بها الشّخصيّة المحوريّة والأعمال الّتي قامت بها الشّخصيّة المعرقلة ويربط بينها ليكوّن نصّا سرديّا.الشّخصيّة المحوريّة والشّخصيّة المعرقلة.المبادرة وبناء المشروع

اليوم الخامس

النّشاطمكوّن الكفايةالهـــــــدفالمحتوى و السندالمدار
قراءةيقرأ نصا يحصل له من خلال بنية الكلية معنى إجمالييقرأ النّصّ قراءة صامتة و يحدّد العبارات الّتي استعملها الرّاوي للانتقال من الزّمن الحاضر إلى الزّمن الماضي ويذكر الأحداث الّتي وقعت في الماضي والأحداث الّتي تقع في الحاضر.أحداث لا تحترم التّعاقب في الزّمن
نصّ: حكاية بحّار
ص 33 كتاب مسالك القراءة
العيش معا والمواطنة
قواعد لغةيتصرّف في الفعليتصرّف في الجملة الفعليّة بتصريف الفعل المهموز.الفعل المهموز في المضارع  
المنصوب و المجزوم و الأمر.
العيش معا والمواطنة
إنتاج كتابييخطط لكتابة نصّيعبّر عن الأفكار المقترحة بجمل ويوظّفها في انتاج نصّ أحداثه لا تحترم التّعاقب في الزّمن.الأحداث غير المتعاقبة.العيش معا والمواطنة

اليوم السّادس

النّشاطمكوّن الكفايةالهـــــــدفالمحتوى و السندالمدار
قراءةيقرأ نصّا يحصل له من خلال بنيته الكلية معنى إجمالييقرأ القصيدة قراءة منغّمة و يذكر الأعمال الّتي قام بها كلّ من الشيخ وأولاده مرتبة.أحداث متعاقبة في الزمن قصيد: نصيحة أب ص 36 مسالك القراءة والكتابةالعيش معا والمواطنة
قواعد لغةيكتب المفرد كتابة صحيحةيرسم التّاء المربوطة في المجموع التي تنتهي بتاء مسبوقة بفتحة مشبعة.التاء المربوطة.العيش معا والمواطنة
إنتاج كتابييخطّط لكتابة نصّينتج نصا سرديا مستعينا بالأفكار المقترحة محترما تعاقبها الزّمني.الأحداث المتعاقبة.العيش معا والمواطنة

اليوم السّابع من مخطّط العربيّة الوحدة 2 السّنة الخامسة

الفترةالأهداف المميّزةالمحتوى السّندالمدار
إدماج* يستوضح خطاب الآخر (يستفهم – يلخص – يقترح شرحا…) ويجيب عن استفسارات.السلوك الحضاري داخل المدرسة وخارجهاالعيش معا
والمواطنة
* يقرأ المكتوب قراءة منغمة للتعبير عن المعاني الواردة فيه.
* يقرأ جزءا من المكتوب قراءة جهرية للاستدلال به على رأي أبداه.
* يقرأ المكتوب قراءة صامتة سريعة محددة بزمن لاستجلاء معان وجمع قرائن.
أحداث متعاقبة في الزّمن
نصّ: الخطاف الحكيم
ص 39 كتاب مسالك القراءة
العيش معا
والمواطنة
* يتعرّف عناصر بعض التّراكيب الجزئية ويستعملها.
* يصرّف الفعل الثّلاثي مجرّدا ومزيدا في الماضي والمضارع المرفوع والمنصوب والمجزوم والأمر.
مركب الجر- المركب النعتي
المركب الإضافي-المركب العطفي
الفعل المهموز
العيش معا
والمواطنة
* يحدّد نمط الكتابة.
* ينظّم عناصر المنتوج المنتظر.
نص سردي:العيش معا
والمواطنة

اليومان الثّامن والتّاسع

الفترةالأداء المنتظرالمعايير و مؤشّراتها
تقييم– يشارك المتعلم في إنتاج نصّ حواري متعلق بالسلوك الحضاري ينجز به  أعمالا لغويّة.معـ1: الملاءمة: التقيد بوضعية التواصل -استعمال المعجم المطابق للمقام
معـ2: التّنغيم: الاسترسال في الأداء
معـ3: الانسجام: ترتيب الأفكار وفق تعاقب منطقي
– يقرأ النّصّ المكتوب لاستجلاء معان وجمع قرائن وذكر أحداثه مرتّبة.معـ1: القراءة الجهريّة
معـ2: معالجة النّصّ
– يتعرف المركبات الجزئية و يوظفها لإنتاج نصّ
– يتصرف في الجملة الفعلية بتصريف الفعل المهموز في الماضي والمضارع.المرفوع والمضارع المنصوب والمجزوم والأمر
معـ1: تعرف الظّاهرة اللّغويّة
معـ2: توظيف الظّاهرة اللّغويّة
ينتج المتعلّم كتابيّا نصّا سرديّا مستعينا بالأفكار المقترحة.معـ1: الملاءمة
معـ2: سلامة بناء النصّ

اليوم العاشر

دعم وعلاجوضعيّات دعم وعلاج تبنى في ضوء نتائج التّقييم

أضف تعليق

error: غير ممكن